الثلاثاء، 8 فبراير، 2011

بوعزيزى وخالد سعيد


       صادرت بلدية سيدي بوزيد فى ١٧ ديسمبر 2010 عربه كارو لمحمد بوعزيزي التونسي 26 سنة خريج جامعة ، التي يبيع عليها الخضروات والفواكه، فذهب لإدارة البلدية يشكو ويحاول استردادها ، فصفعته الشرطية فادية حمدي  على وجهه، فخرج من مبنى البلدية وأضرم النار فى جسده وتوفى بعد 18 يوما ،

   أصبح بوعزيزي رمزا فى نظر معظم خريجي الجامعات، الذين لم يجدوا فرصة عمل فى بلدهم، ما أدى لاندلاع احتجاجات شعبية صاخبة،  ولم تقتصر الحركة  على العاطلين عن العمل، بل ضمت الآلاف من خريجي الجامعات والمعارضة والمواطنين  العاديين، لتتحول إلى حركة احتجاج سياسى واسعة النطاق خرجت عن سيطرة الأمن....خرجت الاحتجاجات بشكل عفوي ليس ضد الغلاء والبطالة فقط وإنما أيضا للمطالبة بالحريات والإصلاحات السياسية، ما أجبر بن على الهروب من البلاد فى 15 يناير 2011. 










       خالد سعيد شاب مصري يبلغ من العمر ٢٨ عاما من مدينة الإسكندرية  تم تعذيبه حتى الموت على أيدي اثنين من الشرطة اللذان أرادا تفتيشه بموجب قانون الطوارئ.  سألهم عن السبب لتفتيشه أو إذن نيابة - فقتلوه.


















  :


        أنشئت صفحة فيسبوك بعد وفاة خالد عنوانها كلنا خالد سعيد لإدانة وحشية الشرطة. انشأها وائل غنيم الذى ولد عام 1980 في جمهورية مصر العربية  وحصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسبات من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 2004، ويعمل غنيم في مجال الإنترنت  حيث قام  بإطلاق أحد أكبر المواقع العربية زيارة حتى يومنا هذا، عمل من 2002 إلى 2005 في شركة Gawab.com لخدمات البريد الإلكتروني والتي وصل عدد مشتركيها لأكثر من خمسة ملايين مشترك بالعالم العربي، وفي الفترة من 2005 إلى 2008 قام غنيم بتكوين وإدارة الفريق الذي قام بإنشاء بوابة معلومات مباشر Mubasher.info وهي أكبر بوابة معلوماتية باللغة العربية متخصصة في مجال أسواق المال. كما عمل غنيم كمستشار في العديد من المشاريع مثل مشروع تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية بمصر، ومشروع تطوير موقع Sindbadmall.com التجاري.

        انضم وائل غنيم إلى شركة Google في شهر نوفمبر من عام 2008 كمدير للتسويق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنتجات Google الخاصة بالمستخدمين (كمحرك البحث، وGmail، وiGoogle، ومتصفح Chrome، وYouTube، وKnol). كما يشرف على تعريب وتطوير المنتجات التي تفيد المستخدم العربي وذلك من خلال العمل مع فريق من المهندسين الذين يجيدون التحدث باللغة العربية.

         بلغ المنضمون لصفحة كلنا خالد سعيد 539,126 عضوا...دعت صفحات الفيسبوك الى التظاهر يوم التلاتاء 25 يناير بعد عشرة ايام فقط من نجاح الثورة التونسية من ازاحة بن على.... تم اختطاف وائل غنيم من مظاهرة 27 يناير وظل 12 يوما مغمض العينين وافرج عنة يوم 6 فبرابرواصتحب  الى مكتب وزير الداخلية الذى قدم له الاعتزار واوصله امين عام الحزب الوطني المنهار الى منزلة" الادب حلو "


ز

الثورة فى اليوم الخامس عشر وترفع شعار الشعب يطلب رحيل النظام.. ويوما بعد يوم يرتفع سقف المطالب  وسيصل ليس لرحيل الرئيس فقط بل الى محاكمته ايضا فهو المسئول الاول عما اصاب البلاد طوال 30 عاما من الفساد والارهاب .... دم 500 شهيد فى رقبه الطاغية حسنى مبارك 




صور شهداء مظاهرات يوم الغضب بمصر الحبيبة







أحمد بسيوني
31 سنة
مدرس بتربية فنية – جامعة حلوان
أب لطفلين : سلمى وادم
قتل في ميدان التحرير


اسلام
تاريخ الميلاد :1/3/1989
حاصل على ليسانس اداب قسم الحضارات الاوروبيه بتقدير مقبول لعام 2010

أحمد ايهاب

استشهد فى 25يناير
حسين طه
مواليد 1992
يدرس في كلية الحقوق
استشهد في اسكندرية يوم 28 يناير (جمعة الغضب)

عمرو غريب ..
25 سنة
خريج حقوق عين شمس


كريم بنونة
29 سنة
مهندس Technical Team leader
أب لطفلين: عمر ومريم
رماه القناصة بالرصاص في رأسه يوم 3 فبراير 2011
في ميدان التحرير







المجد للشهداء ...النصر للثورة ...العار لكل من ساعد نظام مبارك 

هناك تعليق واحد:

doria Elkerdany يقول...

أستاذ أحمد خليل، أحييك على مدونتك الممتازة التي تعينني على غربتي في مصر، وخاصة في هذه الأيام، فأرجوك لا تنقطع عنا طويلا.
الصورة التي نشرت للصحفي الشهيد أحمد محمود ليست هي الصورة الصحيحة إذ أن هناك في الأهرام اثنين بنفس الاسم أرجو حذفها حتى تجد الصورة الصحيحة. أحمد صاحب الصورة أكد لأصدقائه أنه حي ورأيت بعض لافتات المظاهرات يوم الشهداء تستخدم صورة أخرى.
دمت لي ولمصر