الأحد، 2 يناير، 2011

فاكر تحت القبة شيخ

MOROCCO-RELIGION-AISSAOUA 
      
      اتنين نوّر عجزوا وما بقوش حمل الشقاوة والسرقة وأهل بلدهم  طردوهم ….حملوا خلاجاتهم على حمار وسابوا  البلد ومشيوا ايام وليالي...   وعلى ترعة  بعيدة عن بلدهم  الحمار فطس  .. وبعد مادفنوة وقاعدين حزانى مر عليهم نفر من اهل البلد وسألوهم عن الميت المدفون .. قالوا انة رجل من اولياء الله ، كنا طالعين بيه الحج ، ولكنة اختار بلدكم يموت فيها ، وهو بركة مطرح ما ينزل وصاحب كرماث ..وعاشوا فى المكان  وبدأوا فى بناء ضريح  بمساعدة اهل القرية …وقاموا  بدور خدام الضريح ….واطلقوا دقونهم  وعملوا  دراويش وابتدأوا   يعالجوا الناس ويعملوا احجبة والذى منه …واندمجوا فى الدور....  واهل القرية  يتمسحوا فيهم طلبا للبركة …. وانهالت عليهم النذور والهدايا  وحالهم بقى معدن ..... وبعد مدة من السنين اخفى احدهم بعض العطايا عن زميلة فاخذ يعاتبه على ما فعله فقال مشيرا الى الضريح :
- بحق كرامة هذا الرجل الطاهر 
-  بتخلف بمين... بمين ؟؟؟ …دحنا دافنينه سوا  يابن الكلب يا ضلالي !!

     تقدر اضرحة الاولياء فى مدن مصر وقراها بسته الاف ضريح  50 % مكذوب على عهدة المهندس ابراهيم ابو النجا الخبير فى ترميم الاثار الاسلامية .  والاضرحة  مراكز لاقامة الموالد للمريدين والمحبين وطالبي البركة والشفاء وتلبية الحاجات... بل قد تجد صعوبة فى ان تجد يوما فى مصر ليس فيه احتفال بمولد ، كما ان القرية التي تخلو من ضريح ولى يبقى منزوع منها البركة !


    فيه اضرحة كبيرة فى بناء فخم متسع وذات صيت ، مثل  الأضرحة الكبرى في القاهرة .. الحسين.. السيدة زينب.. والسيدة عائشة.. والسيدة سكينة.. والسيدة نفيسة.. وضريح الإمام الشافعي.. وضريح الليث بن سعد .. إضافة إلى ضريح البدوي بطنطا .. والدسوقي بدسوق .. والشاذلي بقرية حميثرةعلى البحر الاحمر  .وابو العباس المرسى بالاسكندرية . الخ 
 

        والعجيب - بالنسبة لي – أن اغلبية  الناس مفتونة وتعتقد بهذه الاضرحة  .. مع أن أكثرها أضرحة مكذوبة .. فالحسين رضي الله عنه .. له قبر بالقاهرة يتقربون إليه .. ويصرفون له أنواعا من الطقوس من دعاء وذبح وطواف .. وفي عسقلان قبر للحسين أيضا .. وفي سفح جبل الجوشن غربي حلب ضريح ينسب إلى رأس الحسين وكذلك توجد أربعة مواضع أخرى يقال إن بها رأس الحسين … أما السيدة زينب   فقد ماتت بالمدينة ودفنت بالبقيع .. إلا أن هناك  قبر مشهور منسوب إليها  في دمشق .. ولا يقل عنه جماهيرية الضريح المنسوب إليها في القاهرة .. ولم تذكر كتب التاريخ أبدا أنها جاءت إلى مصر في الحياة أو بعد الممات ..



وطول ما انت ماشى فى الساحل الشمالي او فى ربوع المحروسة   تلاقى سيدي …سيدى عبد الرحمن وسيدي كرير والشاطبى وسيدي جابر وسيدي بشر وسيدي المتولي وسيدي الغريب والف سيدي وسيدي وكل سيدي وله مولد طبعا ..وبعض هذه الاضرحة لحجاج من الاندلس والمغرب توفوا اثناء رحلة الحج فعظمهم الناس وبنوا لهم اضرحة . ولا تقتصر المسألة على المشايخ  ، بل تمتد لتشمل القساوسة والقديسين وهو أمر منتشر في قرى جنوب مصر مثل مقام القديس عبد المسيح المقارى و ماري جرجس والسيدة العذراء ، يذهب الناس  إليها طلبا للشفاء  وتلبية الحاجات لاجل كرامات القديسين ..  مدد!!


      يرصد عالم الاجتماع الراحل د. سيد عويس في كتابه الشهير "موسوعة المجتمع المصري"، أن مصر تضم حوالي 2850 مولدا للأولياء الصالحين ، يحضرها أكثر من نصف سكان الدولة ، ولا يتقيد أهالي كل قرية ومدينة بوليهم المحلي، حيث أسقط المصريون حاجز المكان، بتوجه سكان أسوان إلى طنطا للاحتفال بمولد "السيد البدوي"، وبتوجه سكان الإسكندرية للاحتفال بمولد "سيدي أبو الحجاج" بالأقصر، وسكان حلوان للاحتفال بمولد القديسة بميانة بالبحيرة، وسكان البحيرة للاحتفال بمولد سيدي مار برسوم العريان بالقاهرة .


 dajaleen_534742152

       وبعيدا عن الصوفية بمعناها التعبدي ، فقد تحولت ممارسات بعض الطرق الصوفية حول الموالد والاضرحة إلى خرافات وشعوذة وبيزنيس (تجارة) وكل شيء  إلا كونها تعبدا  ، حلقات الذكر والتحرش بالنساء هو سمة هذه الموالد  .والهتاف الوحيد فى حلقة  الذكر" الله حي ..اللة حي " ويختصر الى "حي ..حي ". والطريف ايضا  – إمعانا في النصب – أن بعض الأضرحة تعمل بنظام التخصص الطبي .. فبعضها مخصص لعلاج أمراض معينة لا غيرها.. مثل ضريح الشيخ أو الولي "فلان" لعلاج العظام وآخر لعلاج العقم وهكذا .. فهناك ضريح باسم "راكب الحجر" في شمال القاهرة، مخصص لعلاج العقم فقط، حيث يطلب من النساء الدوران حوله سبع مرات لشفائهن من العقم و طلبات أخرى شاذة...وبعدين يخلفوا ويبقى الشيخ سره باتع  !!!!.


وقد أكدت دراسة  أن نصف  المصريين  يؤمنون بالخرافات والدجل والكرامات وغيرها..و ينفقون قرابة 10 مليار حنية مصري على الدجالين والمشعوذين الذين يلجأون إليهم بهدف إخراج جن أو "فك عمل" أو عمل "حجاب" يقي صاحبه شرا ما،او فك ربط !!   وقالت الدراسة التي أعدها الباحث محمد عبد العظيم بالمركز القومي المصري للبحوث الاجتماعية والجنائية: إن هناك قرابة 300 ألف شخص يعملون في مجال الدجل والشعوذة في مصر نتيجة استمرار اعتقاد الكثير من الأسر المصرية في دور هؤلاء الدجالين في حل الكثير من المشاكل المستعصية مثل تأخر سن الزواج أو عدم الإنجاب والعقم أو وفك السحر والاعمال .














   
حلقة ذكر ...الله حي ...الله حي 
   الموالد أهم الاحتفالات الشعبية ذات الصبغة الدينية فى مصر، فما من قرية أو مدينة أو منطقة فى المدن الكبيرة إلا ولها قديس أو ولى تحتفل بمولده كل عام، ويعتبر هذا المولد احتفالها الأساسي الذى ينتظره الأهالي، ويشترك فى ذلك غالبية المصريين،اكرر غالبية المصريين … وفى كثير من الأحيان يشترك أبناء كل بلدة مسيحيين ومسلمين فى الاحتفال بمولد قديس البلدة المسيحي أو وليها المسلم بغض النظر عن دينهم.. وهناك موالد كبرى تحتفل بها مصر كلها ويفد إليها المصريون من كل مكان كموالد السيدة زينب والأمام الحسين ومارى جرجس وسانت تريزا ... وان كان كثير من الأولياء والقديسين يحتفل بهم أكثر من مرة فى العام مثل السيد أحمد البدوي الذى يحتفل بمولده ثلاث مرات!!
      وهناك فئات ترتبط حياتها بالموالد... أناس حياتهم التجوال بين الموالد التي تشكل سلسلة متصلة لا تنقطع طوال العام... وهناك ايضا بعض رجال الطرق الصوفية الذين يقضون حياتهم بين الموالد  .. هناك كذلك فئات تعتبر الموالد مصدر رزقها الأساسي كالغجر والغوازي والحواة والمغنين الشعبيين وباعة الحمص والحلوى وأصحاب المراجيح وحلاقي الصحة الذين يجرون عمليات الختان..


       غالبا ما يحتفل الصوفيون في مصر بذكرى المولد النبوي الشريف في مصر بتسيير مسيرة مليونية


     يزحف الصوفيون من القرى والنجوع المصرية إلى الأضرحة في رحلة يعتبرونها بمثابة "حجة"  بزفة المواكب والبيارق والاعلام وحلقات الذكر"الله حي"  وابتهالات المنشدين فيحتفل ما يقرب من مليوني صوفي  …مليوني انسان  ، بالليلة الكبيرة لمولد أم العواجز ورئيسة الديوان السيدة زينب .. جاؤوا من كل ارجاء المحروسة ..
      تبدأ "زفة المولد" في الصباح بتجمع  أكثر من 77 طريقة صوفية - الطريقة الواحدة فيها بشر اضعاف اضعاف  المشاركين فى احزاب المعارضة مجتمعة  - بالقرب من الضريح - وبعد العصر تتحرك المسيرة باتجاه المسجد يتقدمها مشايخ الطرق ومن ورائهم الاتباع حاملين الرايات والشعارات ومترددين الاناشيد والاوراد الخاصة بهم وتنتهي المسيرة قرب صلاة المغرب حيث يدخل الجميع باحة المسجد بحضور محافظ العاصمة ممثلا للحكومة ومندوب عن الازهر!!!!!..الحكومة ايضا مدروشة ...شوف ازاى !!
       تنطلق زفة الرفاعية من مسجد السيدة زينب، بقيادة نائب الطريقة، وعلى مدخل مسجد الرفاعي يستقبل الزفة «شيخ سجادة الطريقة»،  وهو منصب وراثى، ينتقل فى العائلة الواحدة. أما النائب فهو يساعد شيخ الطريقة فقط، والخليفة هو ممثل للشيخ فى المراكز والمحافظات. نظام مؤسسي عريق ووراثى ايضا !!   كلة وراثى 
        ولأنها تجارة مربحة لكل من يرتبط بها سواء كان أصحاب الضريح أو القائمين عليه والمحال التجارية والتجار القريبين منه ، فهناك حرص على تنمية هذه التجارة عبر الترويج لـكرامات أولياء هذه الأضرحة وأهميتها  للعاقرات والعاطلين والباحثين عن حلول لمشكلاتهم المستعصية وهم اغلبية الشعب.. حتي أصبح من أكثر زوار هذه الاضرحة والموالد من الطبقات الغنية والمتعلمة المؤمنة بالخرفات !
         كشف وزير الأوقاف المصري عن أن حصيلة النــذور في الفتــرة من 1/7 /2005م إلى 30/6/2006م بلغت 52 مليونا و67 ألفا و579 جنيها وهى من الاضرحة التي تسيطر عليها وزارة الاوقاف فقط ، يكفي نصفها لو تبرع به المصريون  لتمويل كل المنظمات الحقوقية  داخل البلاد والاستغناء عن  التمويل الاجنبي .



    
         فى 2009 اصدرت الحكومة قرارا بمنع الموالد بسبب انتشار انفلوانزا الخنازير … وهو شئ طيب ..... بيقولوا على الشعب المصري بيخاف من الحكومة  وبيسمع كلامها وما بينزلش فى المسيرات … الا ان مولد السيدة العذراء باسيوط لم تستطع الحكومة منعة ..وان كثافة الزوار فاقت كثافة الزوار فى الاعوام السابقة ، فقد نشرت اليوم السابع بالصور فى 11 اغسطس 2009
"مليون زائر مسيحي ومسلم   يتحدون قرارات الحكومة …والزوار توافدوا على المولد رغم كل التحذيرات الطبية والأمنية وقام أكثر من مليون شخص بالاحتفال بمولد السيدة العذراء بالدير الشرقي بجبل دربكة بأسيوط.."

وبعد كده تقوللى  الشعب المصري سلبي وبيخاف يشترك و يمشى فى المسيرات وبيخاف من الامن وماشى جنب الحيط  !!!

عجمية باللوز طعمية أراجوز
الليلة الكبيرة يا عمي و العالم كتيرة
ماليين الشوادر يابا في الريف و البنادر
دول فلاحين و دول صعايدة
دول من القنال و دول رشايدة


 الخرافة افيون الشعوب !!

هناك 3 تعليقات:

Andrew يقول...

الأزمة الآن ان البعض يدعون الى نبذها لانها لا تتفق مع السلف ولم تكون موجودة في عصور الاسلام الاولى وليس لانها لا تتفق مع التطور والحداثة
مصر صوفية بأمتياز ولكن اذا اردنا نبذ الخرافات ارجو الا نضع محلها وجه دائم العبوس قاذف بالتهم

masry8 يقول...

يقال يا عمنا ان ظاهرة الاولياء والاضرحة دي من بقايا تعدد الالهه الفرعونية حيث كان هناك اله لكل قرية محلي يعني بخلاف الالهه الاكبر علي مستوي الدولة ، وعموما الخرافة ف العالم كله موجودة في المنطقة المظلمة من تورتة المعرفة اعني الغيبيات وما لم يكتشف العلم اسبابه من الامراض مثلا لكن ما اكتشفه العلم واصبح في نطاق المنطقة المضيئة لا يصح تدخل الخرافة فيه لكن عندنا بقي بما ان تورتة المعرفة حدانا كلها مظلمة فعادي انك تلاقي داكتوربيعالج بالقرآن او بالحجامة وبيدافع بشراسة عن ختان الاناث ومنع زراعة الاعضاء ، نحن لم نصنع المعرفة ولم نتعلمها حتي كما ينبغي لم تتغلل في عقولنا، كله من ع السطح فقط ، ولا تنسي ان معظم قادة الجماعات الارهابية خريجي طب وهندزة .. 

الحسينى يقول...

ههههههههه الحكومة كمان طلعت مدروشة شوف إزاى :)
المقال قيم وغطى جوانب كتير لموضوع الموالد اللى للأسف منتشر جداً وإيمان الناس بالخرافات وموضوع الشفاء وإستجابة الدعاء عند الأولياء لا يقتصر فقط على البسطاء.
بس فى الأخر أكيد الموضوع ده مش هينتهى قريب لأنه بزنسسسسسسسسسس.
تحياتى