الأحد، 16 يناير، 2011

جلد الذات

      فى العام 1982 بعد ان اجتاحت اسرائيل بيروت ، اول عاصمة عربية  تدخلها القوات الاسرائيلية  .. قام عدد من المثقفين بالاجتماع وقروا تنظيم وقفة تضامن امام  جامع الازهر …ولم تكن مصر فى ذلك الوقت تعرف الوقفات السياسية…. وتوجه عدد كبير منهم الى الازهر، والتف عدد بسيط من اهل الحى للفرجة.... وسألتني احد نساء الحى مستفسرة:
- اية الحكاية ؟؟
- اسرائيل اجتاحت لبنان واحتلت  بيروت !!
ويبدو ان المراة لم تفهم اجابتي او انني لم احسن الشرح
- يا حرام ....وجايين لحد هنا يشتكوا!!!

         كل من كان فى الوقفة كالعادة من النخبة ...شكلهم ولبسهم مختلف عن اهل الحى الشعبي وايضا طريقة الكلام مختلفة .. الجماهير لا تشترك فى هذه الفعاليات ..الوقفات والاحتجاجات والمظاهرات السياسية والاجتماعات والتنسيق والفيس بوك والتوتير والمدونات والتحريض والتشهير الخ  هذا كله دائما من فعل النخبة..

         بعد توقيع معاهدة السلام مع اسرائيل قامت نخبة من المثقفين.. قليلة العدد.. رافضة المعاهدة وضد اغلبية التيار السائد فى ذلك الوقت ، وكونت لجنة" الدفاع عن الثقافة القومية" واصدرت نشرة المواجهة ....فى الوقت التي كانت الجماهير تستقبل بحماس الرئيس نيكسون بهتاف "" اغرف وادينا يا نكسون اكبش وادينا يا نكسون!!""
ظلت هذه النخبة القلية العدد سنوات  تقوم بفعاليات متواضعة.. بل متواضعة جدا ...ووقفات لايزيد عدد  المشتركين فيها عن 50 انسان،  نفس الوجوه كل مرة ولا تزيد ، سال احد الاصدقاء فى وقفة سياسية لسبب ما امام جامعة الدول العربية ..لماذا لم تحضر فلانة ، وكانت الاجابة تعيش انت ....المارة مالهوش عدد ولكن  لم يشترك احد منهم  او حتى يقف للفرجة!!

        تجاوبا مع الانتفاضة الفلسطينية كونت النخبة لجنة الدفاع عن الانتفاضة والتف حولها  اعداد كبيرة من الانصار....وقامت بنشاط ملحوظ فى كافة المحافظات .. ونظمت اول مظاهرة كبيرة فى ميدان التحرير فى 10سبتمبر اعد لها جيدا  اشترك فيها  اكثر من3000 انسان ...كلهم من النخبة..جاءوا من كل المحافظات .....ولم تشترك الجماهيرالعادية ..يمكن بعضهم وقف يتفرج ..

      فى يوليو 2004 صاغ 300 مثقف من النخبة بيان حركة كفاية التي وصل نشاطها الى 22 محافظة ، وادت الى ظهور حركات اخرى نوعية وفئوية.. شباب من اجل التغير.. عمال من اجل التغير ..صحفيون من اجل التغير الخ... باضافة الى حركة 6 ابريل وشباب الغد.وغيرهم .. كلهم نخب ولا توجد جماهير.. ..وايضا حركة 9مارس المكونة من نخبة من اساتذة الجامعات..وليس كل اساتذة الجامعة تحسب على النخبة !! ولا يخفى حجم  النشاط الكبير لهذه النخب التي حركت المياه الراكدة

       فى العام 2005 ومع حركة القضاة نصبت خيمة اعتصم فيها عدد من المثقفين تضامنا من القضاة..و لمدة طويلة حتى تم القبض عليهم واودعوا السجن... لم يشترك فى التضامن اي من الجماهير... كل المشتركين كانوا من النخبة وكل المسجونين ايضا كانوا من النخبة الا من اخذ بالخطأ..

       اعتدت الشرطة وقتلت الشهيد خالد سعيد ولولا تبنى النخبة لقضيته على الفيس بوك والتوتير...وتنظيم الوقفات الرائعة بالملابس السوداء والشموع التي ضمت اعداد كبيرة كلها من النخبة المهتمة والنشطة .....وليست من الجماهيرالعادية ... لراح دم الفتى  هدرا  كمئات مثله  قتلوا تحت التعذيب ..

        والامثلة كثيرة ومشرفة على ما فعلته النخب فى السنوات الاخيرة من نشاط وفعالية مما ادى الى  رفع الوعي السياسي لعدد من الجماهير    ، وضم اعداد غفيرة  للاهتمام بالشان العام ...وتحويلهم الى نخب نشطة فى احياءهم واماكن العمل....تحملوا السجن والتعذيب والاهانة وفقد اعمالهم ومصدر اكل عبشهم .
       نكون واهمين لو تصورنا ان النخبة يمكن ان  تصنع ثورة...ونكون واهمين ايضا لو تصورنا ان عفوية الجماهير ممكن ان تحدث ثورة ناجحة .... النخبة هي مجرد طليعة واجبها توعية الجماهير وتنظيمها اذا امكن …الجماهير لا تشترك او تتحرك الا فى الثورة او الفوضى..... الناس العادية سواقين التكاتك وبائعي الخضار والموظفين الغلابة  والعالم اللي ماشية فى الشوارع والسيدات ...وغيرهم  هي التي تصنع الثورة او الفوضى ...ممكن الجماهير تشجع الكورة وتحتفل بنصر او تكسر الدنيا  فى هزيمة ... او تتجمع لحرق كنيسة... او تعتصم فى جامع باعداد كبيرة من اجل عودة  كاميلنا.... او تساعد الشرطة فى قذف الاقباط بالحجارة .. لكنها لا تشترك فى مظاهرة او وقفة احتجاجيه سياسية ..ولكن نفس هذة الجماهير هي من يصنع الثورة ...ولا يمكن لاي ثورة ان تقوم من خارجها ، كما حدث فى تونس ....اذا كانت ثورة تونس بدأت عفوية ...ولكن استمرارها 28   يوما كان بفضل ان وراءها  نقابات الشغل  القوية  التي كانت تضبف شعارات ومطالب حديدة يوميا  حتى حاصرت النظام فى الزاوية ولم يجد امامه الا التضحية بزين العابدين ..

       انا بكتب الكلام ده الى الاصدقاء اللي هما اصلا نخبة.... ونخبة نشطة ومخلصة ، بس مستعجلين شوية ...ومحبطين من حالنا بعد ثورة تونس ....وبدأوا فى جلد الذات او جلد النخبة.... بكتب الكلام دة الى من يتصور ان عفوية الجماهير بدون قيادة  ممكن ان تحدث ثورة ناجحة ..  بكتب الكلام دة الى عباد عفوية الجماهير التي تخبو دائما بعد اشتعال النيران.. الامر التي تتقنه الانظمة.لاجهاض اي تحرك ..

هناك 5 تعليقات:

shmpongO citizen يقول...

يبدو ان ما كتبته قد ازعج أستاذي فعلا، و هذا شئ لن اغفره لنفسي أبدا، لكن لو نظرنا لنصف الكأس المملؤ اجده حسن طالع و بادرة خير ان يعود للكتابة و التفاعل بهذه القوة، غاية ما هنالك يا ابي أني ما اردت ان اشكك ولا ان أقلل من شأن النخبة التي تتحدث انت عنها، حضرتك تتحدث عن نخبة نفتقد وجودها الان نخبة آثرت الابتعاد نتيجة لما يحدث من استرزاق و ايجاد سبوبة للمتاجرة بهموم وآلام شعب حسن النية، تتحدث انت عمن هم مهمومون بما يحدث و يريدون للأمر ان يتغير ، و اتحدث أنا عن نخبة لا تنزل الشارع الا اذا نمىالى علمها وجود عدد لا بأس به من الكاميرات ، اتحدث أنا عن نخبة مسيسة تنزل من اجل فرض أجندة مفضوحة عيانا بيانا و تتحدث انت عن نخبة تعمل لله و للوطن ، سؤال بسيط يا ابي العزيز يا نور عيني هل تستطيع ان تسمي ثلاثة اسماء من نخبنك؟ عن نفسي استطيع سرد ثلاثمائة من النخبة التي كنت أقصدها في معرض حديثي . لك مني كل الحب و الاحترام و التحية

احمد خليل يقول...

شامبو الجميلة
هل تستطيع ان تسمي ثلاثة اسماء من نخبنك؟ عن نفسي استطيع سرد ثلاثمائة من النخبة التي كنت أقصدها في معرض حديثي.. هذا سؤالك
التلات اسماء انت ونوارة وبرماوى ومن الاكبر سنا عبد الوهاب المسيرى ورضوى عاشور وكمال خليل والثمانيةنشطاء المقدمين للمحاكمة ومئات الشباب والفتيات الذين عرضوا انفسهم للاهانة والضرب والسجن وكل المهتمين بالشان العام وكل الكاتبين فى التويتر وغيرهم.... كلهم على راسى من فوق ولا افكر فى محاربتهم لانهم مفيدين لحركة التقدمبشكل او اخر
الانسان بطبعة يا صديقتى استعراضى ..حين اكتب بوست اهتم كتيرا ان يقراءة الكتير واقول شوفوا انا كتبت اية جتى لو كان لايسواى شيئا... حين يشترك الناشط فى فعالية لاضرر من ان يفخر بذلك ويتصور ويحاول ان يبدى رأيا او يلقى جديثا لفضائية المهم انة اشترك...اننا لا تفتش فى النوايا

لقد اجبت على سؤالك يا صديقتى بانى احب كل النخب..بلا استثناء وارحب باى اسهام من اى مشارك ولا اهتم بدوافعةوضد محاربنهم .

الدور عليكى يا صديقتى اسردى تلاتةاسماء فقط وليس تلاتمائة من النخبة التى تقصديها..

لك دائما، يا اصغر واجمل النخب المهتمة بالشأن العام، الحب و التحية والاحترام

غير معرف يقول...

صباح الخير يا أستاذ أحمد : عندي تعليق بسيط , نواره نجم كاتبه ليها قراءها مش من النخبه بتاعه البلد اللي بحبها , !!بأماره... احنا ولاد كلب الهقا , احنا ولاد كلب اديلو , احنا ولاد كلب ياحالوليي.......وبلاها النخبه دي لو شكلها كده نسيب الموضوع للجماهير احسن. نواره من النخبه زي رضوي عاشور الوديعه الرقيقه , ده والله حرام!! ,النخبه ترفع مستوي الشارع يا أستاذنا.... وكفايه كده احسن نواره دلوقتي حتزعل وهي زعلها وحش ......شكرا

Dr Nemo يقول...

@ahmad_khalil حرام على حضرتك .. شعر راسى طقطق لما شوفت اسمى جمب نواره وشومبا .. انا اقل من كده .. اقل بكتير :$ @shmpOngO @oshaokhtmeligi

غير معرف يقول...

أنا مع شمبو للأسف،فيه ناس من نخبة النضال،وراهم ياإما سبوبة،أوأجندة،أوحب ظهورمرضى